سياسة

مباحثات فرنسية أمريكية تبحث أمن أوروبا وأزمات الشرق الأوسط ودعم أوكرانيا

عقدت وزيرة الجيوش والمحاربين القدامى الفرنسية كاثرين فوتران ووزير الدفاع الأمريكي بيت هيجسيث،

مباحثات ثنائية تناولت تطورات الأوضاع الأمنية في أوروبا والشرق الأوسط

وذلك على هامش إحياء الذكرى الثانية والثمانين لإنزال نورماندي شمال غرب فرنسا.

قالت وزارة الجيوش الفرنسية، في بيان، إن اللقاء عُقد بالمقبرة الأمريكية في كولفيل-سور-مير بمنطقة نورماندي،

حيث ناقش الجانبان عدداً من الملفات الاستراتيجية، في مقدمتها الأمن الأوروبي

وتعزيز الدور الأوروبي داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واستمرار دعم أوكرانيا، إلى جانب التعاون في الصناعات الدفاعية.

كما تناولت المباحثات تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، بما يشمل لبنان وحرية الملاحة في مضيق هرمز

فضلاً عن القضايا الأمنية المرتبطة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وذلك عقب مشاركة الوزيرين في حوار شانغريلا بسنغافورة الأسبوع الماضي.

وأكد الجانبان خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية بين فرنسا والولايات المتحدة، المستندة إلى قيم الحرية والاستقلال

بالتزامن مع احتفال الولايات المتحدة هذا العام بمرور 250 عاماً على إعلان استقلالها.

وفي اعقاب المباحثات شارك الوزيران في مراسم إحياء ذكرى إنزال نورماندي، حيث أديا التحية لجنود الولايات المتحدة والحلفاء الذين شاركوا في العملية العسكرية التاريخية عام 1944،

مشيدين بتضحياتهم في سبيل تحرير فرنسا وأوروبا.

وفي منشور عبر منصة “إكس”، أوضحت فوتران أن مباحثاتها مع نظيرها الأمريكي شملت ملفات إضفاء الطابع الأوروبي على حلف الناتو، وصناعات الدفاع

ودعم أوكرانيا، وحرية الملاحة في مضيق هرمز، ولبنان، ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ

مؤكدة أن فرنسا والولايات المتحدة تستحضران قوة الشراكة التاريخية التي تجمعهما في مواجهة التحديات الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
setInterval(function () { jQuery("#matches-container").load(location.href + " #matches-container>*",""); }, 30000);