البعثة الطبية المصرية تواصل مهامها في خدمة الحجاج.. جاهزية شاملة وتنسيق صحي مكثف بالمشاعر المقدسة

البعثة الطبية المصرية تواصل مهامها في خدمة الحجاج.. جاهزية شاملة وتنسيق صحي مكثف بالمشاعر المقدسة
أكد الدكتور خالد عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن البعثة الطبية المصرية تواصل تنفيذ خطتها التشغيلية المكثفة لتقديم الرعاية الصحية للحجاج المصريين خلال موسم الحج، في ظل التكدسات الكبيرة بمشعري منى وعرفات والمزدلفة، وما يصاحبها من تحديات صحية واحتمالات لانتقال العدوى.
وخلال مداخلة عبر قناة إكسترا نيوز، وجّه عبدالغفار الشكر إلى المملكة العربية السعودية قيادةً وحكومةً وشعبًا على الجهود الكبيرة المبذولة لضمان نجاح موسم الحج وتوفير الرعاية الصحية المتكاملة للحجاج.
بعثة طبية متكاملة لخدمة الحجاج
وأوضح أن البعثة الطبية المصرية تضم 102 طبيبًا بشريًا، و12 مراقبًا صحيًا، إلى جانب أطباء أسنان و11 صيدليًا وعدد من أفراد التمريض، وتعمل على تقديم خدمات وقائية وعلاجية متكاملة داخل التجمعات والمرافق الصحية.
وتشمل الخدمات المقدمة التوعية بمكافحة العدوى، وتعزيز إجراءات النظافة الشخصية، والاهتمام بالتغذية السليمة والتهوية الجيدة، إلى جانب التأكيد على ارتداء الكمامات، ومتابعة الحالات المرضية داخل المستشفيات السعودية.
متابعة دقيقة لأصحاب الأمراض المزمنة
وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى وجود متابعة خاصة للحجاج من أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، من خلال تنظيم جرعات الأدوية وضبط النظام الغذائي بما يتناسب مع ظروف الحج والزحام الشديد.
كما يتم التنسيق المستمر مع الفرق الطبية لتوفير العلاج اللازم، وإجراء التعديلات الدوائية عند الحاجة، بما يضمن استقرار الحالة الصحية للحجاج طوال فترة أداء المناسك.






