تقارير و تحقيقات

جامعة بدر تكرم باحث من كلية الهندسة لحصوله على براءة إختراع 

جامعة بدر تكرم باحث من كلية الهندسة لحصوله على براءة إختراع

 

كتبت هدي العيسوي

 

كرما الدكتور فوزى تركى، رئيس جامعة بدر فى القاهرة “BUC”، والدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد خالد السيد الأستاذ المساعد بكلية الهندسة والتكنولوجيا من ذى الخبرة فى مجال البيئة، بعد حصوله على براءة إختراع رقم (30962) من مكتب براءات الإختراع المصرى فى “أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجى”.

 

أضاف الدكتور عارف سليمان، عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن “الدكتور محمد خالد” حصل على براءة الإختراع بعنوان “تحضير الألومنيوم صفرى التكافؤ النانومترى وتطبيقاته”، وتم تحضير الألومنيوم عديم التكافؤ من أحد آملاحه بطريقة الإختزال الكيميائى وهى طريقة فعالة وآمنة وسهلة التطبيق بالمعامل الكيميائية بإستخدام مواد كيميائية بسيطة دون الحاجة إلى إستهلاك للطاقة ولا تتطلب معدات أو تجهيزات خاصة.

 

من جانبه، أضاف الدكتور محمد خالد السيد، الأستاذ المساعد فى كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن الألومنيوم المحضر شديد النشاطية مقارنة بالألومنيوم فى الأحجام الأكبر؛ مما يتيح إمكانية إستخدامه فى معالجة الملوثات البيئية.. لافتاً أنه تم إختبار هذه النشاطية على إزالة الملوثات العضوية والغير عضوية من الأوساط المائية.

 

أوضح الأستاذ المساعد فى كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه يمكن تطبيق الألومنيوم المحضر فى عدة مجالات وعلى نطاق واسع فى التطبيقات البيئية والصناعية مثل: اضافتها إلى الوقود الصلب فهى تساعد على تحسين سرعة الإحتراق وتزيد بشكل كبير حرارة وثبات الإحتراق، يمكن إضافتها إلى بودرة ألومنيوم حيث إنها تساعد على تحسين عملية تلبد السيراميك، ويمكن إستخدامها فى معالجة: “التربة والمياة، طلاء الموصلات الشفافة، صناعة السبائك، تحضير المركبات ثنائية المعدن، وعمليات الأكسدة المتقدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى