أخبار

توطين التكنولوجيا .. مبادرة عربية تدعم التحول الرقمي وتعزز الاقتصاد

أعلنت “ڤي.كونكت “، اليوم 16 أكتوبر ، عن إطلاق مبادرة استراتيجية طموحة تحت عنوان “توطين التكنولوجيا”؛ وذلك بهدف تعزيز مكانة الوطن العربي في خارطة الاقتصاد الرقمي العالمي وبناء مستقبل تكنولوجي عربي قائم على الابتكار والإبداع.
وقد جاءت المبادرة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه المنطقة والحاجة الملحة إلى تعزيز السيادة الرقمية، فعلى الرغم من وجود طاقة بشرية هائلة وإمكانيات تكنولوجية واعدة في الوطن العربي، إلا أن المنطقة تشهد اعتماداً كبيراً على التكنولوجيا المستوردة، مما يؤدي إلى هدر كبير للعملة الصعبة وضعف القدرة التنافسية للاقتصادات العربية.
ومن هنا اتت مبادرة توطين التكنولوجيا العربية لتساهم في دعم روئية مصر 2030 للتحول الرقمي وتحقيقاً للتنمية المستدامة ، ومن اهداف المبادرة هي :
1- العمل على توطين التكنولوجيا وتطويرها داخل مصر و الوطن العربي بهدف استغلالها محليًا وتصديرها للخارج، مما يساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني.
2- الإسهام في تحقيق رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي من خلال دمج التكنولوجيا في كافة القطاعات الحكومية والخاصة.
3- توفير منتجات وخدمات تكنولوجية وطنية تدعم السيادة الرقمية للمؤسسات المصرية، بما يقلل الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية.
4- استقطاب استثمارات أجنبية في مجالات ريادة الأعمال والشركات الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا داخل مصر.
5- تعزيز فرص العمل في قطاع التكنولوجيا للشباب المصري، والمساهمة في الحد من البطالة من خلال الوظائف الجديدة والمبتكرة.
6- تقليل الاعتماد على الاستيراد، وزيادة الصادرات التكنولوجية مما يسهم في تحسين الاحتياطيات النقدية لمصر.

في النهاية ندعو جميع الشركات والمؤسسات العربية للانضمام إلى مبادرة “ڤي.كونكت ” الوطنية الطموحة وتوحيد الجهود لبناء مستقبل رقمي مشرق يكون فيه الوطن العربي قوة تكنولوجية رائدة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى