تقارير و تحقيقات

إدانات دولية ومحلية للهجوم الإرهابي الغاشم على الدرب الأحمر .. يزيد من اصرار المصريين 

دعاء رحيل 

 

نددت بعض الدول والمسؤولين الهجوم الإرهابي الغاشم على منطقة الدرب الأحمر الذي وقع مساء أمس الإثنين مماأسفر عنه إصابة مدنيين وبعض رجال الشرطة واستشهاد آخرون.

 

 

السفارة الأمريكية

 

أدانت سفارة الولايات المتحدة فى القاهرة، الحادث الإرهابى الذى وقع بالأمس فى القاهرة.

 

وقالت فى بيان “ندين بشكل لا لبس فيه الحادث الإرهابى .. وإننا نشجب جميع أشكال الإرهاب ونكرّم ضبّاط الشرطة الشجعان الذين ضحوا بحياتهم لحماية المواطنين”.

 

 

كما تقدمت السفارة بالتعازى لأسر الضحايا معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين. وأكد البيان أن الولايات المتحدة تقف مع مصر ضد الإرهاب والتطرف.

 

السفارة السعودية

 

أدانت سفارة المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، حادث الدرب الأحمر الإرهابى، والذى أسفر عن استشهاد 3 من أفراد الشرطة، وإصابة آخرين، مؤكدة رفضها القاطع لهذه الأعمال الإرهابية والتى وصفتها بالآثمة.

 

 

وقدمت السفارة العزاء والمواساة لذوى الشهداء، وللحكومة والشعب المصرى، وأعربت عن أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

 

نقابة الصحفيين

 

ندد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، بأقسى العبارات، العمل الإرهابى الخسيس الذى وقع فى منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة، ما أسفر عن استشهاد 3 من رجال الأمن، وإصابة آخرين.

 

وأشاد سلامة فى بيان له، بيقظة رجال الأمن، ونجاحهم فى اكتشاف وملاحقة هذا الإرهابى، مشددا على وقوف أبناء الشعب المصرى، خلف مؤسسات الدولة، وأجهزة الأمن فى جهودها، من أجل اجتثاث فلول عصابات الإرهاب من جذورها.

 

وذكر نقيب الصحفيين، أن مصر تشهد وجود مؤشرات نهضة حقيقية في الداخل والخارج، وهو ما يمنح المصريين طاقة أمل كبيرة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة والشرطة وبمساعدة من الشعب المصرى، استطاعت أن تنقذ مصر من مخطط كبير لإسقاط الدولة، مشيرا إلى أن مصر تسير بخطوات ثابتة نحو الأمام ولتحقيق هدفها فى الإصلاح والتنمية، مشيرًا إلى أن تلك المحاولات اليائسة لن تنال من عزيمة المصريين أو تكسر إرادتهم، بل أنها سوف تكون قوة دافعة إضافية لهم لاستكمال مسيرة الإنطلاق والتطور.

 

الأزهر الشريف

ندد الأزهر الشريف، بأقسى العبارات، منوهًا بيقظة رجال الأمن ونجاحهم في اكتشاف وملاحقة هذا الإرهابي، مشددا على وقوف أبناء الشعب المصري خلف مؤسسات الدولة وأجهزة الأمن في جهودها من أجل اجتثاث فلول عصابات الإرهاب من جذورها.

 

وتقدم الأزهر الشريف بخالص العزاء لأسرة الشهيدين، داعيا المولى عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته ويلهم أهلهما الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بعاجل الشفاء.

 

نقابة المحامين

كما أدان سامح عاشور، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب،الحادث الإرهابي، مضيفا أن الإرهاب الأسود يستهدف الوطن ومقدراته فى وقت بدأ يستعيد فيه عافيته، عقب تأثره سلبيا بالأحداث التى مر بها خلال السنوات السابقة، خاصة الحرب ضد الإرهاب.

 

وأكد نقيب المحامين، أن الشعب المصري بأكمله، وفي القلب منه المحامون، يعون جيدا المخطط الذي يحاك لمصر، وأن هذه العمليات الإرهابية ما هي إلا تعبير يائس وبائس من أصحابها إزاء ما يعيشه الشعب المصرى من أمن وأمان، وهي أقصى ما يستطيعون فعله الآن، مشددا على وقوف الجميع صفا واحدا خلف الجيش والشرطة حتى استئصال الإرهاب من جذوره، منوها إلى أن هذه الأعمال الإجرامية لن تزيدنا إلا ثباتا وعزما على المضى في طريق التنمية والرخاء، ولن تثنينا عن سبيل السلام والبناء.

 

اللجنة الأولمبية

وأدان مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب، الحادث الإرهابي الغاشم، مؤكدين أن مثل هذه الأفعال الخسيسه لن تنال من قوة مصر وأمنها وترابط شعبها بكافة طوائفه.

 

وأكد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، على قدرة مصر شعباً وجيشاً وشرطة على مواجهة الإرهاب الغاشم والقضاء عليه، وأن ما حدث في الدرب الأحمر هو فعل فردي يتسم بالخسه والنذاله ولن ينال من أمن وأمان مصر وترابط شعبها ولن يزيدنا إلا قوة وتماسك من أجل مصلحة مصرنا الغالية.

 

يشدد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية على ثقته الكبيرة في قدرة القيادة السياسة المصرية في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على عبور كل الصعاب والتصدي لجميع محاولات شق الصفوف والتي يتصدى لها المصريين جميعا بوعيهم الكبير وحسهم الوطني.

ونعى بخالص الحزن والأسى شهداء الحداث الإرهابي الغاشم داعين الله بالصبر والسلوان لأسرهم وتمنيات الشفاء العاجل للمصابين.

 

 مركز لندن للدراسات السياسية

وقال الإعلامي الدكتور مايكل مورجان، والباحث السياسي في مركز لندن للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الإرهاب لن ينال من عزيمة المصريين، مصر دائما هي مقبرة الغزاة وستكون أيضا مقبرة الإرهاب، وقدم التعازى للشعب المصري في الشهداء الذين استشهدوا بغدر الإرهاب، مضيفا أنه على جميع المصريين التكاتف ضد العدو الأكبر وهو الإرهاب الغاشم.

 

 المجلس العربي لحقوق الإنسان

كما أدان عبد الجواد أحمد رئيس المجلس العربي لحقوق الإنسان الحادث الإرهابي بالدرب الأحمر، مؤكدًا أن من ضمن حقوق الانسان الحق فى الحياة والسلامة الجسدية ضد كل محاولات الإرهاب التي تستهدف عرقلة جهود الدولة المصرية في الحفاظ على أركانها الأمنية والاقتصادية والسياسية.

 

وتابع: “ففي الوقت الذى تقوم به الدولة المصرية من تثبيت أركانها أمنيا واقتصاديا وتنمويا المتمثل فى المشروعات القومية واستعادة قوة الاقتصاد المصرى من خلال مجموعة اصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية وإعادة استعادة المكانة السياحية لمصر يعاود الإرهاب الغاشم فى محاولات يائسة تنم عن ضعف وانحساره والدليل على ذلك هو العودة مجبرًا إلى وسائل الإرهاب البدائية”.

 

ونوه أحمد، إلى أن أبسط حق من حقوق المواطن المصرى هو الحفاظ على حقه في البقاء والسلامة الجسدية، مطالبا أن يتحمل أفراد الشعب المصرى ومجتمعها المدنى حملات مشاركة شعبية في حصار المحاولات اليائسة للنيل من الحق في الحياة والسلامة الجسدية للإنسان المقيم على الأراضى المصرية بلا تمييز أو ضرب استقرار مصر.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى