شئون عالمية

تسريب وثائق استخباراتية: قلق أمريكي بشأن خطط الرد الإسرائيلية على الهجمات الإيرانية

أفادت شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية، نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، بأن الولايات المتحدة بدأت تحقيقًا في تسريب معلومات استخباراتية أمريكية “شديدة السرية” تتعلق بخطط إسرائيل للرد على الهجوم الإيراني الذي وقع في الأول من أكتوبر الجاري.

ونقلت الشبكة، في تقرير نشرته يوم الأحد، عن مسؤول أمريكي قوله إن هذا التسريب يُعد “مصدر قلق كبير”.

وقد تم تداول الوثائق، التي تحمل تاريخ 15 و16 أكتوبر الجاري، يوم الجمعة الماضي، بعد أن نُشرت على منصة “تليجرام” من قِبل حساب يحمل اسم “Middle East Spectator”.

وتحمل الوثائق علامة “سري للغاية”، بالإضافة إلى علامات أخرى تشير إلى أنها مُخصصة للاطلاع من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في “العيون الخمس” فقط، وهو تحالف استخباراتي يضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وفقًا للمعاهدة البريطانية-الأمريكية متعددة الأطراف.

تشير إحدى الوثائق، التي أُعدت بواسطة “الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية”، إلى أن الخطط تشمل نقل إسرائيل لذخائر.

وتتضمن وثيقة أخرى، منسوبة إلى وكالة الأمن القومي الأمريكي، تفاصيل حول تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، والتي تشمل صواريخ “جو-أرض”، ويُعتقد أنها جزء من الاستعدادات للهجوم على إيران.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه لم يتضح بعد كيفية تسريب هذه الوثائق، وما إذا كان ذلك نتيجة اختراق أمني أو كان تسريبًا عمديًا، مؤكدة أن الولايات المتحدة في حالة “تأهب قصوى” بالفعل تجاه حملات القرصنة الإيرانية. كما صرحت وكالات الاستخبارات الأمريكية في أغسطس الماضي أن طهران قد تمكنت من اختراق وثائق تخص حملة الرئيس السابق دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى