الأمم المتحدة: عبور 57 سفينة عبر مضيق هرمز منذ 23 يونيو ضمن خطة إجلاء دولية

أعلنت المنظمة البحرية الدولية، التابعة لـ الأمم المتحدة، عبور 57 سفينة عبر مضيق هرمز منذ 23 يونيو الجاري،
في إطار خطة إجلاء دولية أطلقتها المنظمة هذا الأسبوع لتأمين حركة الملاحة البحرية في المنطقة.
وأوضحت المنظمة أن السفن التي عبرت المضيق تحمل على متنها نحو 1100 بحار
مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشر بيانات رسمية بشأن المبادرة، التي تستهدف مساعدة مئات السفن وعلى متنها ما يقرب من 11 ألف بحار على مغادرة المضيق بأمان.
ووفقًا للبيانات الصادرة، عبرت 13 سفينة مضيق هرمز في 23 يونيو، تلتها 32 سفينة في اليوم التالي
فيما سجل صباح اليوم عبور 12 سفينة إضافية.
وتأتي هذه التحركات في ظل تطورات سياسية ودبلوماسية متسارعة بالمنطقة
عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران في 18 يونيو 2026
وبدء مفاوضات بين الجانبين في سويسرا يوم 21 يونيو، بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي التوترات والصراع الدائر في المنطقة.
ويُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في العالم، حيث تمر عبره نسبة كبيرة من تجارة النفط والغاز العالمية
ما يجعل استقرار حركة الملاحة فيه محل اهتمام دولي واسع.






