تقارير و تحقيقات

منظمة الصحة تحسم الجدل بشأن مصير لقاح أسترازينيكا

كتبت- أميرة جادو

بمرور أكثر من عام على تفشي فيروس “كوفيد-19” المعروف باسم كورونا المستجد في العالم ليصبح جائحة لا علاج لها، ظل العلماء والباحثون يطورون دراساتهم وأبحاثهم حول طبيعة الفيروس حتى يتمكنوا من التوصل إلى لقاح للتقليل من حجم الجائحة والسيطرة عليها، وبعد مرور عام على الوباء، أعلنت عدة دول توصها لـ لقاح كورونا، كان منها لقاح أسترازينيكا.

وبعد ظهور آمال في القضاء على كورونا بعد وقت قصير من وصول 3 لقاحات من الشركات الكبرى، اقتربت الانتكاسة بتجارب لقاح أسترازينيكا الذي تعرض لهجوم عنيف مؤخرًا، وأعلنت عدة دول أوروبية توقفًا مفاجئًا، استخدام اللقاح بسبب بعض الآثار الجانبية.

انتقادات.. ووقف استخدام

كما وجه لقاح استرازينيكا منذ بداية الإعلان عنه وإجراء تجاربه، لانتقادات شديدة لسلامة وأمن اللقاح، وبعد الانتهاء من التجارب السريرية في مراحلها والإعلان الرسمي عن اللقاح وبدء استخدامه، حدثت أكبر كارثة في تحديد العديد من حالات الدم جلطات بعد التطعيم.

منذ تجارب اللقاح وحتى وقت قريب، تحاول شركة اللقاح السويدية البريطانية استرازينيكا التأكد من عدم وجود صلة بين هذه الجلطات أو أي آثار جانبية واللقاح، على الرغم من وفاة امرأة في الدنمارك، بعد التطعيم معهم ونكرر نفس الشيء في النمسا.

وأعلنت العديد من الدول الأوروبية فورًا وبشكل متسق عن وقف استخدام لقاح استرازينيكا لضمان سلامته وفعاليته وعلاقته بجلطات الدم لدى المصابين.

وجاءت من بين أوائل الدول التي أوقفت التطعيم باستخدام استرازينيكا كإجراء احترازي السويد ولاتفيا وألمانيا وإيطاليا. كما أوقفت فرنسا وإيرلندا والدنمارك والنرويج وبلغاريا وأيسلندا والنمسا مؤقتًا التطعيم باللقاح، بينما أجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية وإندونيسيا التطعيمات.

مصير لقاح استرازينيكا

في السياق ذاته، تعمل منظمة الصحة العالمية حاليًا على التحقيق في هذه الحقائق والتأكد من سلامة وأمن اللقاح، وهناك لقاءات مستمرة حول هذا الأمر، حيث يوصي العديد من العلماء والباحثين في المنظمة باستمرار استخدام اللقاح. وقال أحد العلماء العاملين في المنظمة قبل يومين في مؤتمر صحفي في جنيف. لأن الناس خائفون، نوصي حاليًا بأن تستمر الدول في التطعيم بـ استرازينيكا، مؤكدين أنه لا يوجد حتى الآن أي ارتباط بين الآثار الجانبية واللقاح.

ومن المفترض أن تصدر وكالة الأدوية الأوروبية حكمها النهائي الخميس فيما يتعلق بسلامة اللقاحات ، بعد أزمة لقاح أسترازينيكا .

توصية منظمة الصحة

كما نصحت منظمة الصحة العالمية ، اليوم الأربعاء ، باستمرار استخدام لقاح أسترازينيكا ضد فيروس “كوفيد-19” المعروف باسم كورونا المستجد، بعد أن أوقفته عدة دول أوروبية كإجراء احترازي.

وأكدت المنظمة، في بيان أصدرته اليوم، إنه في هذا التوقيت، تعتبر المنظمة إن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، داعية إلى بمواصلة التطعيم به.

كما لفتت الصحة العالمية، إلى أنها على اتصال منتظم بوكالة الأدوية الأوروبية والهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم للحصول على أحدث المعلومات حول سلامة اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وشددت أن اللجنة الاستشارية العالمية التابعة للمنظمة تعمل على تقييم أحدث بيانات السلامة المتاحة للقاح أسترازينيكا بعناية.

وأشارت إلى أنه بمجرد الانتهاء من هذه المراجعة والتدقيق، ستبلغ المنظمة على الفور النتائج إلى الجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى