أخبارشئون عالمية

القاهرة أكبر شريك..روسيا تدرس تقديم الحبوب لمصر بالروبل

كشفت مسؤولة روسية، أن موسكو تدرس إمداد مصر الحبوب الروسية مقابل الروبل، مثلما تم تطبيق الأمر مع تركيا.

وحسب “روسيا اليوم”، قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي، فيكتوريا أبرامشينكو، إن تركيا دفعت مقابل تزويدها بالحبوب الروسية بالروبل، لافتة إلى أن روسيا تدرس حاليا احتمال القيام بالإمدادات المماثلة إلى مصر.

وأوضحت أن روسيا لم تنتقل بعد إلى المدفوعات بالعملات الوطنية بشكل منهجي، لكن “هذا هو الاتجاه السائد”.

وأضافت أبرامشينكو أن بنك روسيا يتفاوض في الوقت الراهن مع البنوك المركزية للدول الأخرى من أجل وضع آليات لمثل هذه التسويات المتبادلة، وهذا ينطبق لا على الإمدادات الغذائية فحسب، بل والإمدادات في المجالات الأخرى.

ولفتت إلى أن مصر تعد أكبر شريك لروسيا في مجال الإمدادات الغذائية، وتبدأ موسكو بحث مثل هذا الانتقال والتقديم مع مصر أيضا مثلما حدث مع تركيا

وأكدت أبرامتشينكو أن الحبوب ومنتجات الزيوت والدهون تتمتع بأكبر طلب حاليا، متابعة: “لا نبيع منتجات الزيوت والدهون حاليا مقابل الروبلات، لكننا نبحث هذه المسألة، فالتسويات بالروبلات تعد واحدا من الأولويات”.

وشددت على أن مثل هذه المعاملات سيشارك فيها لاحقا ليس “غازبروم بنك” فحسب بل و”روسلخوز بنك” (البنك الزراعي الروسي) أيضا. ودققت: “حتى في إطار الاتصالات مع الأمم المتحدة بشأن صفقة الحبوب وقرار الحزمة التي يتم تنفيذه لصالح روسيا والذي ينص على ضرورة عودة “روسلخوز بنك” إلى نظام المدفوعات الدولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى