المزيد

بعد توقف 30 عاماً. . مصر تعيد إطلاق مدفع رمضان

كتب / حسين محمد

 

بعد مرور نحو 30 عاماً على توقف مدفع رمضان في مصر إلا أنه ظل في قلوب وأذهان المصريين، حيث يعتبر أحد مظاهر الشهر المبارك ومن التقاليد الراسخة فيه.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، عن انطلاق مدفع الإفطار، في أول يوم من شهر رمضان المبارك، اليوم الثلاثاء، من قلعة صلاح الدين الأيوبي، بعد قيام الوزارة بترميمه، وذلك لأول مرة منذ عام 1992.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها علي فيسبوك إنها انتهت من التجريب الأخير لإطلاق مدفع رمضان من جديد بعد فترة توقف دامت ما يقرب من 30عاماً، وذلك “من ساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة كما كان قديما. . منوهاً للصائمين عن موعد الإفطار”.

أوضحت مساعدة وزير السياحة والآثار لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية، إيمان زيدان، أن “المدفع سوف يضرب من جديد لحظة غروب الشمس وعند موعد الإفطار وذلك كل يوم طوال شهر رمضان، بما يضمن الحفاظ على التراث الأثري للقلعة، وفي نفس الوقت مواكبة استخدام التكنولوجيا الحديثة وذلك عن طريق إطلاق شعاع ليزر بجوار المدفع ليصل لمسافة بعيدة”.

 

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفي وزيري، أن “أعمال ترميم المدفع شملت إزالة طبقة الصدأ المكونة على جسم المدفع وتنظيفه من الداخل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى