سياسةشئون عالمية

رئيس جامعة كولومبيا سيدلي بشهادته في الكونجرس بشأن الصراعات الجامعية بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس

بعد أربعة أشهر من جلسة استماع مثيرة للجدل في الكونغرس أدت إلى استقالة اثنين من رؤساء جامعة آيفي ليج ، من المقرر أن يمثل رئيس جامعة كولومبيا أمام نفس اللجنة بشأن مسائل معاداة السامية واستجابة الجامعة للصراعات داخل الحرم الجامعي بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

طُلب من نعمت شفيق، زعيمة كولومبيا، في الأصل الإدلاء بشهادتها في جلسة استماع لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب في ديسمبر، لكنها رفضت بسبب تضارب المواعيد.

وبدلاً من ذلك، ضمت جلسة الاستماع في ديسمبر/كانون الأول رؤساء جامعة هارفارد، وجامعة بنسلفانيا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذين أثارت ردود أفعالهم القانونية ردود فعل عنيفة وأثارت أسابيع من الجدل. وقد استقال رئيسا بنسلفانيا وهارفارد منذ ذلك الحين.

خلال سلسلة من الأسئلة الساخنة في جلسة الاستماع في ديسمبر/كانون الأول، طلبت النائبة إليز ستيفانيك من قادة الجامعات الإجابة عما إذا كانت “الدعوة إلى الإبادة الجماعية لليهود” تنتهك قواعد السلوك الخاصة بكل جامعة.

وقال كل من ليز ماجيل ، رئيس جامعة بنسلفانيا آنذاك، وكلودين جاي، رئيس جامعة هارفارد آنذاك، إن الأمر سيعتمد على تفاصيل الوضع. قالت رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سالي كورنبلوث إنها لم تسمع دعوة للإبادة الجماعية لليهود في حرم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأن هذا الخطاب “الذي يستهدف الأفراد، ولا يدلي بتصريحات عامة”، سيعتبر مضايقة.

بحجة السلامة، قامت جامعة جنوب كاليفورنيا بإلغاء نادر لخطاب طالب متفوق يدعم الفلسطينيين
المتظاهرون في جامعة ميشيغان دياج يحتجون على مسودة سياسة النشاط التخريبي للجامعة يوم الخميس 4 أبريل 2024، في آن أربور. أثار اقتراح جامعة ميشيغان الذي يهدف إلى منع الاضطرابات في حرمها الجامعي في آن أربور بعد أن قاطع متظاهرون مناهضون لإسرائيل حفل تكريم، ردود فعل عنيفة من المدافعين عن حرية التعبير.

يظهر منزل مانور هاوس في كلية جودارد في بلينفيلد بولاية فيرمونت يوم الأربعاء 10 أبريل 2024. أعلن مجلس أمناء الكلية يوم الثلاثاء 9 أبريل أن المدرسة ستغلق أبوابها في نهاية الفصل الدراسي بعد سنوات من انخفاض معدلات التسجيل و الصراعات المالية. )

إغلاق كلية جودارد في فيرمونت بعد سنوات من انخفاض معدلات الالتحاق والصراعات المالية
وعلى الفور تقريبًا، أثارت الاستجابات الحذرة من رؤساء الجامعات انتقادات من الجهات المانحة والخريجين والسياسيين. استقال ماجيل بعد وقت قصير من جلسة الاستماع. واستقالت جاي من منصبها في يناير، بعد حملة موسعة اتهمتها بالسرقة الأدبية.

ومن المتوقع أن يدلي شفيق بشهادته الأربعاء مع أعضاء مجلس إدارة جامعة كولومبيا. لقد عصفت التوترات والاتهامات بالكراهية والتحيز بكولومبيا، كما هو الحال في الكليات الشقيقة لها، لكن شفيق تتمتع بميزة الإدراك المتأخر في إعداد ملاحظاتها. وفي مقال افتتاحي نُشر في صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء، أكد شفيق على التوازن الدقيق بين حماية حرية التعبير وتعزيز بيئة آمنة للطلاب في الحرم الجامعي.

وكتب شفيق: “الدعوة إلى الإبادة الجماعية لشعب – سواء كانوا إسرائيليين أو فلسطينيين، يهودًا، مسلمين أو أي شخص آخر – ليس لها مكان في المجتمع الجامعي”. “مثل هذه الكلمات خارجة عن نطاق النقاش المشروع وهي ضارة بشكل لا يمكن تصوره.”

ومنذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر ، تصاعدت حدة التوتر في حرم الجامعات . قال الطلاب اليهود إن مدارسهم لا تفعل ما يكفي لمعالجة حالات معاداة السامية. وفي الوقت نفسه، يقول الطلاب الذين نظموا دعمًا للحقوق الفلسطينية إنهم تعرضوا للاستهداف والرقابة بشكل غير متناسب من قبل إدارات الحرم الجامعي.

كولومبيا، إلى جانب العديد من الكليات والمناطق التعليمية الأخرى، هي موضوع سلسلة من التحقيقات التي تجريها وزارة التعليم حول معاداة السامية وكراهية الإسلام في الحرم الجامعي. كما تم استهدافها بدعاوى قضائية من كلا الجانبين. رفع اتحاد الحريات المدنية في نيويورك دعوى قضائية بشأن ما إذا كانت الجامعة قد خصت بالذكر منظمتين طلابيتين مؤيدتين للفلسطينيين عندما أوقفتهما عن العمل في الحرم الجامعي بسبب الاحتجاجات في الخريف. كما رفعت مجموعات من الطلاب اليهود دعوى قضائية قائلة إن معاداة السامية في الحرم الجامعي تنتهك حقوقهم المدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى