صحة وجمال

اكتشاف أول دواء يبطئ مرض الزهايمر… خبير يوضح

ظهر أول دواء أثبت فعاليته في إبطاء مرض الزهايمر في السوق الأمريكية منذ أكثر من عام، لكن مبيعاته تأخرت، واستغرقت أنظمة المستشفيات الكبرى أشهرا لبدء استخدامه، ورفضت بعض شركات التأمين التغطية.

ويتوقع الأطباء أيضًا أن يتردد بعض المرضى في تناول اللقمبي بسبب تأثيره المحدود وآثاره الجانبية المحتملة. ويقولون إن الأمر سيستغرق سنوات لمعرفة أفضل السبل لنشر الدواء، ويجب القيام بهذا العمل لتحسين التشخيص.

قال الدكتور أمبار كولشريشثا، وهو طبيب أسرة من ضواحي أتلانتا يركز على مرضى الخرف: “هذه بداية رحلة مثيرة للغاية”.

يعاني أكثر من 6 ملايين أمريكي، وملايين آخرين في جميع أنحاء العالم، من مرض الزهايمر، وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف. لا يوجد علاج، لكن Leqembi يزيل بروتينًا لزجًا في الدماغ يسمى الأميلويد وهو مؤشر رئيسي لمرض الزهايمر.

وأظهرت الدراسات أنه يمكن أن يؤخر تطور المرض لبضعة أشهر عند إعطائه للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة. يقول بعض الخبراء أن التأخير قد يكون دقيقًا جدًا بحيث لا يمكن للمرضى ملاحظةه.

يمكن أن يسبب الدواء أيضًا تورمًا ونزيفًا في الدماغ. يحتاج المرضى إلى إجراء فحوصات دماغية منتظمة لمراقبة ذلك.

منحت إدارة الغذاء والدواء الموافقة الكاملة للقمبي في الصيف الماضي على المرضى الذين يعانون من المراحل المبكرة من المرض. يغطي برنامج Medicare الفيدرالي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر Leqembi وتكلفة عمليات الفحص اللازمة لتشخيص المرضى.

وتوقعت شركة تصنيع الدواء، شركة إيساي اليابانية، في البداية أن يكون هناك 10000 مريض يتناولون الدواء الوريدي بحلول نهاية مارس. وقد تراجع المسؤولون التنفيذيون في الشركة منذ ذلك الحين عن هذا التوقع، على الرغم من أنهم يقولون إن المبيعات آخذة في النمو.

وقال ألكسندر سكوت، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Eisai، إن المستشفيات والأنظمة الصحية احتاجت إلى وقت أطول مما كان متوقعًا لإعداد أنظمتها لتوصيل Leqembi.

وقال: “ليس الأمر وكأننا نضيف دواءً إلى نظام موجود”. “إنهم يبنون نظام الدواء.”

بدأ نظام Cedars-Sinai الصحي في لوس أنجلوس في إعطاء الدواء في أوائل مارس. يتطلب الوصول إلى هناك أشهرًا من الاجتماعات لوضع خطة لتنسيق التشخيص والعلاج ثم مراقبة المشكلات.

قالت الدكتورة سارة كريمين، طبيبة الأعصاب السلوكية: «كنا حذرين للغاية بشأن هذا الأمر».

وقالت متحدثة باسم شركة Banner Health في أريزونا إنها بدأت مؤخرًا باستخدام Leqembi في عيادتين متخصصتين في فينيكس.

قال الدكتور علي رضا عطري، طبيب الأعصاب الذي عمل كمستشار مدفوع الأجر لشركة إيساي: “هذا نهج مرحلي ومرحلي للغاية”. “بينما نتعلم المزيد، سنقوم بتوسيع نطاقه وتوسيع نطاقه.”

بدأت Mayo Clinic في روتشستر، مينيسوتا، في استخدام Leqembi في أكتوبر ولكن فقط للمرضى الذين يعيشون ضمن دائرة نصف قطرها 100 ميل حتى تتمكن من الوصول إليهم بسرعة إذا ظهرت عليهم أعراض الآثار الجانبية. وقال الدكتور رون بيترسن، خبير مرض الزهايمر، إن الأطباء يقومون بتقييم ثلاثة إلى خمسة مرضى كل أسبوع للعلاج المحتمل.

ولا تزال الأنظمة الصحية تحاول فهم كيفية عمل تغطية الدواء وحقنه وعمليات المسح اللازمة حتى لا يتعثر المرضى في الفواتير. وهذا متغير مهم بالنسبة للدواء الذي يمكن أن يكلف أكثر من 26000 دولار في السنة.

وقالت متحدثة باسم إيساي إن ما يقرب من ثلاثة أرباع الخطط التجارية في الولايات المتحدة تغطي الدواء خارج الرعاية الطبية.

لكن الأطباء يشعرون بالقلق من أن التغطية قد تكون صعبة بالنسبة لبعض المرضى، وخاصة أولئك الذين هم أصغر من أن يتأهلوا للحصول على الرعاية الطبية.

أدى رفض التأمين إلى تأخير ضخ Leqembi الأول لسكوت بيركهايزر بضعة أشهر حتى ديسمبر الماضي. وقال المقيم في مدينة البندقية بولاية فلوريدا البالغ من العمر 57 عامًا، إن شركة الأدوية وافقت في النهاية على إعطائه إياه مجانًا بينما يقوم بدفع مبالغ مشتركة مقابل الحقن.

قال: “لقد كان الأمر مجنونًا بعض الشيء”. “يبدو أنها كانت نوعًا من اللعبة التي يجب أن تكون منطقية لسبب مالي ما.”

ويظل بدء العلاج في الوقت المحدد تحديًا آخر.

قامت شركة Texas Neurology بفحص 60 مريضًا كمرشحين محتملين لـ Leqembi وعلى قائمة الانتظار عندما تم إطلاق الدواء العام الماضي. ثمانية فقط بدأوا العلاج في نهاية المطاف. وقال الرئيس التنفيذي ديفيد إيفانز إن الباقي إما رفضوا تناوله أو تجاوزوا المرحلة الخفيفة من المرض عندما أعيد فحصهم.

قال: “هذه النافذة تصبح قصيرة جدًا بسرعة كبيرة”.

ويقول الأطباء إنه يجب بذل المزيد من الجهود لتحديد المرضى بسرعة وبدء العلاج قبل تطور المرض. لكن هذه عملية غامضة.

وقال كولشريشثا إنه إذا ذكر الناس مشكلة في الذاكرة، فيجب على الأطباء استبعاد الأسباب القابلة للعكس مثل مشاكل الغدة الدرقية، أو نقص الفيتامينات، أو مشاكل الدواء، أو الاكتئاب. ومن ثم يمكن أن تستغرق اختبارات الذاكرة الخاصة بالخرف بضع زيارات.

قد يكون بعض المرضى غير مؤهلين للحصول على دواء Leqembi لأنه قد يتعارض مع الأدوية التي يتناولونها بالفعل للوقاية من السكتات الدماغية.

وبعد ذلك، يمكن أن يستغرق الوصول إلى طبيب أعصاب الذي يصف الدواء شهورًا.

يقول أولئك الذين وصلوا إلى الحقنة الأولى إن عملية العلاج يمكن التحكم فيها. يقول بيركايزر إن عمليات الحقن جرت “كالساعة” منذ بدايته المتأخرة.

إنه يناسبهم بين عمله كمهندس والتدريب ستة أيام في الأسبوع للتنافس في سباق الترياتلون للرجل الحديدي.

أنهى تشارلز “بوم” كليج مؤخرًا عملية ضخ الليكيمبي الثالثة عشرة. يزور أحد سكان سالم بولاية ألاباما مركزًا للعلاج على بعد 15 دقيقة فقط من منزله.

ويقول كليج وزوجته كارول إنه لم يعاني من أي آثار جانبية، كما تحسنت ذاكرته على المدى القصير.

قالت كارول: “هذا الدواء يمنحك الأمل”.

قد يتحسن الوصول إلى العلاج بمرور الوقت. تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراجعة علاج محتمل آخر يستهدف بروتين الأميلويد، وهو دونانيماب الذي تنتجه شركة Eli Lilly and Co. ويخطط إيساي للحصول على الموافقة على نسخة قابلة للحقن من عقار “ليكيمبي” والتي ستكون أسهل في الاستخدام. قد تؤدي اختبارات الدم في النهاية إلى تسريع اكتشاف الأميلويد.

لكن الباحثين يقولون إنه لا يزال هناك طريق طويل أمامنا. ليس من الواضح ما الذي يسبب مرض الزهايمر، ويعتقد الكثيرون أن هناك حاجة إلى علاجات مركبة لوقفه.

وقال الدكتور إريك فيديرا، أخصائي طب الشيخوخة بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “لا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه عن مرض الزهايمر”. “إنه أمر معقد، وهو أكثر بكثير من مجرد أميلويد.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى