أخبارالمزيدمحافظات
أخر الأخبار

مركز الإعلام ينظم ندوة حول الصحة الإنجابية بالعريش

سيناء – محمود الشوربجي

نفذ مركز إعلام العريش، اليوم الإثنين، ندوة حول المشورة في الصحة الإنجابية بمدرسة اللواء هشام شاهين الثانوية التجارية بنات بالعريش.

وأكد عبد الفتاح الإمام مدير مركز إعلام العريش أن الندوة حاضرت فيها الدكتورة جليلة سعيد لطفي مدير تنظيم الأسرة بمديرية الصحة والسكان بشمال سيناء وحضرتها سمية سعيد مسئول إعلام مديرية الصحة وسلوى الراوي مديرة المدرسة ومجموعة من أولياء الأمور والمدرسين والأخصائيين و طالبات المدرسة.

تحدثت في بداية اللقاء نجوى إبراهيم أخصائية إعلام  حول حملة إيد في إيد هننجح أكيد التي يشارك فيها إعلام العريش وتهتم بتنمية الأسرة في كافة مناحي الحياة ومن بينها الصحة الإنجابية.

وتحدثت الدكتورة جليلة سعيد لطفي مدير إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية بشمال سيناء بتعريف ومعني الصحة الإنجابية واهتمام الدولة بصحة المرأة و فحوصات ما قبل الزواج وتحاليل لكل من الزوج والزوجة ليتم معرفه هل يوجد تاريخ مرضي لكل منهم وإعطاء لهم شهادة صحية وعرفتهم كيفية تلقي حقنة rh و متابعة الحمل بصفة مستمرة وتسجيل اسم الأم الحامل في الوحدة الصحية التابعة لها.

ونصحت بالفصل بين الحمل والآخر وأهمية تباعد الحمل وذلك حفاظا على صحة الأم والطفل ولابد من استعمال وسيلة للأم حتى تسترد صحتها وعافيتها. وتحدثت أيضا عن وسائل الحمل الطبيعة والوسائل الطبية وتناولت مرحلة ما بعد الحمل وكيفية اهتمام المرأة بنفسها في هذه المرحلة والكشف المبكر للأورام مثل أورام الثدي.

سن الزواج

وتحدثت سمية سعيد مسئول الإعلام والتثقيف الصحي بمديرية الصحة حول السن المناسب للزواج وأن زواج الفتاة قبل السن القانوني يعرضها لكثير من الأمراض لعدم نضج جسمها ومن الناحية القانونية إن وثيقة الزواج هي التي تضمن للفتاة ولطفلها حقوقهم.

وأضافت، الزواج في سن مبكرة يحرم الفتاة من أن تعيش طفولتها  ولا يكون عندها النضج العقلي والوعي الكافي عن الأسرة والتعامل مع الزوج وأهل الزوج مما ينذر بحدوث خلافات أسرية.

وتم الرد على استفسارات الحضور ومنها الهدف من الفحص ما قبل الزواج ؟ وهل فيرسB  ينتقل للطفل من الأم؟ وهل يوجد أمراض ممكن تنتقل من الزوج للزوجة أو العكس ؟ وما هو عمر السيدة الإنجابي؟  وهل مرض القطط سبب من أسباب سقوط الحمل أم وراثي  ؟ وما هي أسباب عدم انتظام العادة الشهرية للفتاة؟

واختتم اللقاء بعدد من  التوصيات أهمها البعد عن تناول الوجبات السريعة وضرورة المشورة قبل استعمال وسائل تنظيم الأسرة وعدم استخدامها بدون استشارة الطبيب  والمتابعة الدورية للأم الحامل وهناك مبادرة الأم والجنين في جميع الوحدات الصحية . وعدم سماع معلومات من الأشخاص لأنها بتكون معلومات مغلوطة أو أخد المعلومة من على الانترنت لعدم الدخول في مشاكل صحية. مع ضرورة التوعية بالنظافة الشخصية للفتاة والتغذية السليمة.

تأتي الندوة في إطار دعم المبادرات الرئاسية لبناء الإنسان ومن خلال حملة الهيئة العامة للاستعلامات للتوعية بأهمية المشاركة في المبادرات الرئاسية تحت شعار إيد في إيد هننجح أكيد التي أطلقها الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة ويشرف عليها الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي ومتابعة الأستاذ عبد الحميد عزب مدير عام إعلام سيناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى