أخبارالمزيدثقافة و فنمحافظات

أنشطة متنوعة ومحاضرات توعوية بشمال سيناء

 

العريش – محمود الشوربجي

نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بإقليم القناة وسيناء الثقافي. وذلك فى إطار خطة وزارة الثقافة لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعي الثقافي والفكري، وكذلك تشجيع الأدباء والمبدعين.

 

وأكد أشرف المشرحاني رئيس فرع ثقافة شمال سيناء، عقد أمسية شعرية بعنوان “ياسيدي” للشاعر حاتم عبدالهادى، أعدها محمد محروس مسئول النشاط.

كما أضاف “المشرحاني” أن فعاليات الأنشطة بالقصر تواصل أنشطتها حيث فذ قصر ثقافة العريش ورشة إبداعية في الرسم بمناسبة الاحتفال بأعياد أكتوبر، كما تتواصل تنفيذ ورش التصوير الزيتي للشباب. وذلك بإشراف الفنانة إيناس سمير مدير القصر.

وأوضح “المشرحاني” أن الكاتب محمود طبل قدم شرح اليوم في المكتبة العامة بالعريش لكتاب “الإنتماء” تأليف أحمد الأنصاري، وقال أن مفهوم الإنتماء يعد من المفاهيم المحيرة التي تشوب معناها البساطة والغموض في نفس الوقت، مؤكدًا أن هذا الكتاب يتجول فيه المؤلف في كافة المجالات ليبين لنا مفهوم الإنتماء في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها بلادنا مصر الحبيبة.

وقال لقد أوسع الكاتب صفحاته للطفل المصري الذي ينتمي إلى أسرته ارتباطا وانسجاما مع أعضاء أسرته، وأكد أن الإنتماء يتطلب الإيمان واستشهد بحرص الإسلام على حالة التوحد بين المسلمين من أجل تعميق مفهوم الإنتماء. وعبر عن ذلك بحديث شريف قال رسول الله صل الله عليه وسلم “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”. فى وجود مسئول النشاط عادل عروج إشراف محمد الصياد مدير المكتبة.

ومن جهته، قال أشرف محمود المتحدث الإعلامي لفرع ثقافة شمال سيناء، أن مكتبة العبور عقدت محاضرة بعنــوان “دور المؤسسات في مكافحة الإرهاب” حاضر فيها معوض سالم المحامي بالنقض ومجلس الدولة فى وجود مسئول النشاط هبه محمود وإشراف مدير المكتبة أحمد حلاوة.

كما أضاف أن بيت ثقافة المساعيد عقد محاضرة بعنوان “تنمية المهارات” للمهندسة سوسن حجات عضو مجلس الشعب السابق إعداد وإشراف مدير البيت أحمد صابر.

وفى جانب أخر ببيت ثقافة 30 يونية بقرية رابعة تم تنفيذ ورشة فنية فى الرسم والفنون التشكيلية تحت إشراف عبدالسلام الصاوى مدير البيت.

ويأتي ذلك برئاسة الدكتورة نفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والمخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة. والكاتب محمد نبيل، وكيل الوزارة لإقليم القناة وسيناء الثقافي، وأشرف المشرحانى رئيس فرع ثقافة شمال سيناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى