تقارير و تحقيقات

أزمة التسمم في أسوان: أسبابها وآثارها على المجتمع

شيماء طه

تشهد محافظة أسوان حاليًا أزمة صحية تتعلق بانتشار حالات التسمم في منطقتي “أبو الريش” و”دراو”، مما أثار القلق بين المواطنين والجهات الصحية.

ومن جهته، أكد محافظ أسوان اللواء “اسماعيل كمال”، أن المستشفيات سجلت عدة حالات التسمم التي  ظهرت  مثل الغثيان، والتقيؤ، وآلام شديدة فى البطن لدى المصابين .

الأسباب المحتملة

أرجع بعض أهالى أسوان السبب إلى “مصرف السيل” حيث إنه يصب مياه الصرف الصحى فى النيل والبعض الأخر من الأهالى أرجع السبب إلى عدم صيانة محطة مياه الشرب منذ فترة طويلة. حيث لم يتم تحديد مصدر التسمم بدقة حتى الآن ، ولكن الفحوصات والتحقيقات الأولية ركزت على جودة مياه الشرب ، ولم يثبت وجود أى تلوث ميكروبيولوجى فيها . لذلك إتجهت التحقيقات إلى مدى سلامة الأغذية فى الأسواق .

الجهود المبذولة

وفى استجابة سريعة من الجهات المختصة بالدولة توجة فريق من قطاع الطب الوقائى وفريق من الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى لأسوان بتوجهات من رئاسة مجلس الوزراء ومحافظ أسوان للفحص والتحقيق والمتابعة حيث تم أخذ عينات من المياه وبعد التأكد من سلامتها تابعت الفرق الوقائية الأسواق وتم إعدام أكثر من طن أغذية غير صالحة للإستهلاك وما زالت الجهود مستمرة للوصول إلى مصدر التسمم فى ملحمة تشهدها أسوان بتضافر كافة الجهات المعنية بالدولة لإطمئنان المواطنين وإيجاد الحلول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى